يحتضن الحرم الجامعي للمعهد العالي للتدبير والإدارة والهندسة المعلوماتية بالرباط، يومي 10 و 11 ماي الجاري، الدورة الثالثة لمعرض التوظيف MAROC JOBS المنظم بمبادرة بشراكة مع “بانو كيت” ودعم من غرفة التجارة والصناعة بالرباط.وأوضح بلاغ الجهة المنظمة، أن هذه الدورة التي تحمل شعار “تعزيز الإدماج المهني للشباب وتقريب المقاولة من المناصب المطلوبة”، تهدف إلى تعزيز الادماج المهني للشباب وتقريب المقاولة من المناصب المطلوبة في قلب الحرم الجامعي، حيث يقدم إلى جانب أروقة العارضين مجموعة من الندوات والورشات المسيرة من قبل مهنيين ومدربين في قطاع التوظيف والتشغيل.
ويتوقع منظمي المعرض الذي تزيد مساحته عن 6500 متر مربع في قلب بريستيجيا، حي الرياض بالرباط، توافد أكثر من 10000 زائر من مشارب مختلفة ومتنوعة، منهم الطلبة حديثي التخرج أو الباحثين عن تدريب، والباحثين عن عمل قار، ومن جميع المستويات التعليمية، وكذا المهنيين الذين يبحثون عن فرص عمل جديدة أو يودون تغيير توجهاتهم.
وسيتم تنظيم المعرض بالتعاون مع عدد كبير من المدارس والجامعات المغربية الكبرى (مدارس الهندسة، كليات إدارة الأعمال، التكوين المهني وخبراء التوظيف)، حيث سيتم خلاله تسليط الضوء على العديد من المؤسسات الكبرى بالإضافة إلى الشركات الناشئة والواعدة، كما ستتاح لهاته المقاولات والمؤسسات الفرصة للقاء فاعلين اقتصاديين آخرين، وإمكانية توظيف مواهب واعدة في شتى المجالات، وسيكون مناسبة للمتخرجين حديثا لاغتنام الفرص المهنية الفريدة والمتميزة التي ستعرض لهم في عين المكان.
وبحسب المنظمين فإن معرض”Maroc Jobs ” الذي ينظمه المعهد العالي للتدبير والإدارة والهندسة المعلوماتية ISMAGI، لا يهتم فقط بتسهيل البحث عن العمل والتوظيف اللازم لحسن سير العمل وتطوير كل مقاولة، بل يحاول أيضا إيجاد أجوبة لجودة هاته الوظائف والباحثين عنها ومطابقتهما لما يبحث عنه المشغلون، وذلك من أجل ضمان استدامتها، من خلال تقديم مخططات عمل على المدى البعيد، تطرح خلال ورشات وندوات يشرف عليها متخصصون في قطاع التوظيف والوظائف طيلة مدة المعرض.
وبينما لوحظ انخفاض نسبة إعلانات الوظائف سنة 2022 بنسبة 4%، بسبب جائحة كوفيد19، تميزت سنة 2023 بارتفاع هاته النسبة إلى 14%، كما أشار تقرير يناير 2024 المنشور على المنصة المختصة “Rekrute، وشملت هاته الزيادة عددا مهما من القطاعات التي ولدت المزيد من فرص التوظيف كـ ” قطاعات التمويل والأبناك وقطاع النقل الدولي ومراكز الاتصال”، ومع ذلك، لا يزال هذا الوضع الإيجابي بشكل عام يتميز بعوامل من شأنها أن تبطئ هذا النمو وتتطلب المزيد من الاستراتيجيات المدروسة لإنعاش سوق العمل. ومن الواضح أن هذا النمو يتأثر بالدورات الاقتصادية وكذا الوظائف محددة المدة.
عن المنظمين:
ISMAGI: المعهد العالي للتدبير والإدارة والهندسة المعلوماتية، مؤسسة للتعليم العالي معترف با من طرف الدولة ومخصصة للتكوين بعد الثانوي والجامعي، يسمح الاعتراف لـ ISMAGI بإصدار شهادات معادلة لشهادات الدولة. ونتيجة لذلك، يقدم المعهد تكوينا عالي المستوى من جميع المستويات (مستوى التقني، التقني المتخصص، الاجازة والماستر، مهندس…)، ولا ترتكز مهمته فقط على تقديم شهادات الدولة، ولكن أيضًا على إعداد الشباب المتحمسين للمهن ذات القيمة المضافة رفيعة المستوى مثل، مهن: • إدارة الأعمال (التسويق الرقمي، والخدمات اللوجستية، والتجارة الدولية، والموارد البشرية، والمالية، والتدقيق). • تكنولوجيا المعلومات (إنترنيت الأشياء، سلسلة الكتل، تطوير تكنولوجيا المعلومات، ذكاء الأعمال، الذكاء الاصطناعي، الحوسبة السحابية، علوم البيانات، الأمن السيبراني، الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، إلخ.)
Pano Kit :
وكالة بانو كيت، هي منظمة تظاهرات وفعاليات مقرها في الرباط بالمملكة المغربية، لها خبرة كبيرة في تنظيم التظاهرات الوطنية والدولية. ومن بين إنجازاتها البارزة معرض سكن إكسبو المغرب وسكان إكسبو فرنسا، بالإضافة إلى التظاهرات الرئيسية مثل معرض سيتور السياحي ومعرض الامتياز (Franchisé Expo Maroc).
ولأن لا يمكن إهمال أهمية سوق الشغل، تقوم شركة Pano Kit أيضًا بتنظيم معرض التوظيف والتشغيل في المغرب.
وتعد Pano Kit وبفضل التزامها بالتميز وقدرتها على خلق تجارب خالدة، الشريك المفضل لجميع التظاهرات الكبرى.