مساهمة إضافية في صرح فني ثري ترجمها إلى العربية الباحث والناقد الفني عبد الله الشيخ


- مصطفى النحال: جوهر الاستتيقا في كتاب لبابة لعلج لا يحيل على نمط من الأشياء والموضوعات بقدر ما يحيل دائما على نمط ما من التجارب الإستتيقية عن طريقِ الكلمة أو الصورة. ويتعلق الأمر هنا بوحدة وتكامل لا بمنافسة بين الشعرِ واللوحات الفنية التشكيلية

- كلود مالان : الكتاب يتطرق إلى كل من الحب والفن وهما مجالان رحبان، حيث يتساءل عن الرابط بينهما، مذكرا بأنه منذ الأزمنة الضاربة في القدم، إلى الوقت الراهن، كان هناك الملايين من البشر الذين يحتفلون بالحب في الخطابات والقصائد والأناشيد والعروض المسرحية والأفلام، لكن أيضا في المعمار والنحت أو التصوير الصباغي

من المنتظر أن تقدم الكاتبة والفنانة التشكيلية المغربية لبابة لعلج الترجمة العربية لكتابها الصادر أخيرا بعنوان "الحب والفن، كتابات ولوحات"، إلى جانب النسخة الفرنسية في إطار فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من المعرض الدولي للنشر والكتاب، التي تنظم من 2 إلى 11 يونيو الجاري بالرباط.

 

 تتويجات بشعار" ثقافة الفنون التشكيلية والبصرية: دعامة أساسية لتفعيل الحياة المدرسية وتهذيب ذوق مواطن الغد"

بمبادرة من جمعية أكادير للفنون التشكيلية وتحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة وبدعم من مجلس مدينة أكادير وبشراكة مع الجامعة الدولية لأكادير "أونيفيرسيا بوليس" اختتمت، أخيرا، الدورة العشرين لربيع المغرب التشكيلي الشبابي المستمر بأكادير.

في معرض فردي مثير ومتميز، انفتحت الفنانة التشكيلية المغربية، إلهام العراقي عمري، على الزمن، أو الوقت، وجاء هذا المعرض بباب الكبير الاوداية الرباط بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، وافتتحت هذه التظاهرة الفردية الجمالية يوم الخميس 4 ماي الجاري، بحضور شخصيات وازنة من عالم الثقافة والفن والتشكيل والأدب، إلى جانب نقاد جماليين، ومختلف الفئات العمرية، التي انبهرت بأعمال الفنانة عمري من خلال لوحات وتنصيبات تجسد آليات الوقت، ويمتد المعرض إلى غاية 15 ماي.

 

في المسابقة النهائية للمسرح المدرسي باللغة الفرنسية

توج العرض المسرحي لتلامذة مؤسسة "شيراز" للتعليم الخصوصي بمدينة الجديدة بالمرتبة الأولى، في المسابقة النهائية للمسرح المدرسي باللغة الفرنسية المنظمة أخيرا على الصعيد الإقليمي لفائدة تلميذات وتلاميذ السلك الإعدادي بقطاعيه العمومي والخصوصي.
وأبدع تلامذة المؤسسة التعليمية "شيراز" في إنجاز عرض مسرحي بتشخيص احترافي، نال استحسان اللجنة المشرفة وكذا لجنة التحكيم المتخصصة، حيث تم تقديم نص متميز بأدوار بمستوى جيد.

تنظم الجماعة الترابية لآزمور النسخة الأولى المهرجان الدولي AZEMM’ART للفنون التشكيلية، و ذلك في الفترة الممتدة بين 10 و 13 ماي 2023 بتعاون مع كل من وزارة الشباب و الثقافة و التواصل ، جهة الدار البيضاء ـ سطات ، الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع و الجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة.