بإشراف عصبة الشاوية دكالة

نظمت العصبة الجهوية الشاوية دكالة لكرة القدم مساء السبت الأخير حفل تقديم وتوقيع كتاب تحت عنوان "المرشد لمراقبي مباريات كرة القدم" لمؤلفه زهير أحمد رئيس لجنة المناديب والتكوين والمواكبة الإدارية بعصبة الشاوية دكالة لكرة القدم .

وتخلل حفل توقيع الكتاب الذي نظم بالمركب الثقافي للمجمع الشريف للفوسفاط بالجديدة، تقديم ورقة عن ما حققته عصبة الشاوية دكالة لكرة القدم من إنجازات مهمة، خصوصا على مستوى التكوين لفائدة مدربي الفرق والحكام، وكذا الجانب المتعلق بالكرة الشاطئية والكرة المصغرة، تماشيا مع الأهداف المسطرة من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
كما تم تقديم عرض حول تعريف المندوب ودوره في إنجاح المباريات الرياضية، بمشاركة كل من المصطفى عشماوي مؤلف وباحث رياضي ومنذوب جامعي، ومحمد غيبة مندوب وطني ممارس بالعصبة الوطنية لكرة القدم هواة.
واعتبر رئيس عصبة الشاوية دكالة لكرة القدم عبد الرحيم المقتريض هذا الكتاب الذي تم إعداده على مستوى العصبة بمثابة مرجع لمراقبي المباريات، وإضافة نوعية لإثراء رصيدهم المعرفي، منوها بالدور الكبير الذي تلعبه اللجنة التقنية وإصدار هذا الكتاب الذي يعد طفرة نوعية في مسار المشهد الرياضي، مشيرا أنه نظرا للأهمية والمسؤولية المنوطة بمراقب المباراة، فهو يعتبر بمثابة ممثل الهيئة المشرفة على تعيينه، ويجب أن يكون ملما بقوانين كرة القدم وخاصة قانون المنافسات، وأن يسهر على إنجاح سير المباراة بالتنسيق مع الأمن ومسؤولي الملعب واتخاذ الاحتياطات اللازمة لحسن سيرها ويبقى دوره إداريا محضا.
وأوضح صاحب الكتاب أحمد زهير أن إصداره يأتي لإعطاء قيمة مضافة فيما يتعلق بالقوانين والأنظمة التي تتناول مهمة مراقبي المباريات، حيث يندرج هذا الدليل في إطار إغناء الثقافة الكروية الوطنية، وإثرائها ومساعدة مراقبي المباريات لمزاولة المهام الموكولة إليهم من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أو الأجهزة المفوض لها تدبير المنافسات الوطنية، بهدف تيسير مهمة مراقبي المباريات وتمكينهم من الإلمام ببعض قوانين لعبة كرة القدم، والقواعد التي تحكم كل منافسة في دائرة المهام الموكولة إليهم.
وأضاف أحمد زهير أنه حاول جاهدا تبسيط قدر الإمكان هذا الدليل، ليكون مرجعا لمراقبي المباريات، حيث تناول فيه أهم الحالات التي قد يصادفونها أثناء أداء مهمتهم.
واختتم الحفل بتوقيع الكتاب من طرف مؤلفه أحمد زهير ورئيس عصبة الشاوية دكالة عبد الرحيم المقتريض وأحمد السيبي عن المكتب المديري للعصبة والنائب الأول للرئيس.