بوشعيب نفساوي -

تحت شعار "جميعا من أجل تشجيع الطفل على القراءة" وفي إطار تنفيذ برامجها لسنة 2022، بادرت جمعية "نفس جديد" بالجديدة يوم السبت 15 يناير الجاري، إلى منح روح جديدة لمجموعة مدارس البحابحة أولاد الحاج بالجماعة الترابية الحوزية بإقليم الجديدة، وذلك من خلال تجهيز حجرات التعليم الأولي بأرضية بلاستيكية، ووضع رفوف خشبية للكتب والقصص بالحجرات الدراسية، مع توزيع قصص وكتب للأطفال.

وتأتي هذه العملية التي أشرف عليها أعضاء الجمعية برفقة إدارة المؤسسة التعليمية التابعة للمجال القروي، في إطار تحفيز تلميذات وتلاميذ العالم القروي على القراءة والمطالعة، وتمكينهم من الكتب والقصص وجعلها في متناولهم بشكل يومي، حيث تخلل حفل تجهيز الحجرات المدرسية بتنظيم صبيحة تربوية وفنية استفاد منها تلامذة المؤسسة.
وقد ثمنت إدارة المؤسسة عمل الجمعية ومجهوداتها الجبارة في إنجاح هذه العملية التي أعطت جمالية لحجرات المؤسسة، ومكنت تلامذتها من الاستفادة من ورشات القراءة.
وأوضحت رئيسة الجمعية حسناء شاكر أن هذه العملية تأتي في إطار أهداف الجمعية القائمة على نموذج التنمية الجديد الذي أطلقه مؤخرا جلالة الملك محمد السادس، إلى زيادة جهود القطاعات الاجتماعية التربوية وأي منظمة تعمل في مجال النهوض بالفرد وبيئته، وكذا من أجل تعزيز الرأس المال البشري في كل من العالم الحضري والقروي.
وتأمل جمعية "نفس جديد" حسب حسناء شاكر إلى تسريع عملية دمج الطبقة الهشة وتمكينها من فرص المشاركة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وتسعى جمعية "نفس جديد" من أجل مستقبل أفضل إلى بناء مركز متعدد التخصصات بمثابة تحقيق لإرادة مشتركة بالشراكة مع جميع الفاعلين من القطاع الخاص والمؤسسات، وجعله مكانا يتم فيه الإشراف على الشباب والنساء، ونقل المعرفة والمهارات الشخصية إليهم.
وتبقى أهم أهداف الجمعية تثمين التراث اللامادي والمحافظة عليه، والاندماج الاجتماعي لفائدة النساء المهمشات والتشجيع على الأنشطة المدرة للدخل، وإعادة الإدماج المدرسي والمهني للشباب، إلى جانب التنمية في المجال الفني والثقافي والرياضي.