جراء تعرضه لاعتداء من طرف معتقل ضمن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها بتمارة

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط أن النيابة العامة أمرت الشرطة القضائية بفتح بحث دقيق في وفاة أحد موظفي السجن المحلي تيفلت 2 جراء تعرضه لاعتداء من طرف أحد المعتقلين ضمن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها مؤخرا بتمارة.
وأوضح الوكيل العام للملك، في بلاغ، أنه بتاريخ 27 أكتوبر 2020 قام أحد السجناء بالسجن المحلي تيفلت 2 باحتجاز أحد الموظفين بالغرفة التي يتواجد بها وعرضه للضرب والجرح بأداة حديدية، مضيفا أن فرقة التدخل السريع تدخلت على إثر ذلك لتخليص الموظف المذكور وتم نقله فورا إلى المستشفى، حيث فارق الحياة جراء الاعتداء الذي تعرض له.

ينظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الدار البيضاء-سطات، الفرع الإقليمي للجديدة خلال الفترة ما بين 26 و 28 أكتوبر 2020 النسخة الثالثة للندوة الدولية حول التكوين والتدريس في مجالات الرياضيات والعلوم والتقنيات.
ويشارك في هذه الندوة التي تحمل شعار "البحث والابتكار في خدمة التربية والتكوين"، ثلة من الباحثين من مختلف الجامعات والمعاهد الدولية من فرنسا وسويسرا وكندا وتونس والجزائر والمغرب.

في إطار تتبع تنزيل برنامج التنمية الجهوية، قام السيد مصطفى بكوري رئيس مجلس جهة الدارالبيضاء-سطات رفقة السيد محمد الكروج عامل إقليم الجديدة، وبحضور رئيس المجلس الإقليمي للجديدة ورئيس مجلس جماعة الجديدة والمدير العام للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، يوم الثلاثاء 13 أكتوبر الجاري، بزيارة ميدانية لمشروع تهيئة وتجهيز مدخل مدينة الجديدة، من ساحة الأمم المتحدة إلى حلبة سباق الخيل للإطلاع على مدى تقدم أشغال هذا المشروع المهم الذي تموله الجهة وتشرف على إنجازه الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع. ومن شأن هذا المشروع الذي أعطيت انطلاقته في شهر غشت الماضي إضفاء جمالية على مدخل مدينة الجديدة وتحسين ظروف تنقل ساكنة المدينة وزائريها.

بقلم: دليل الصقلي جمال الدين

في أكتوبر من سنة 2017 نشر الدكتور حميد الركيبي الإدريسي صورا لطيور نافقة و علق علبها
"طيور موقع رامسار في خطر... خلال زيارتي لدراسة الطيور بالواليدية، وجدت جثتا لطيور البط، والخواض الصغير و النحام نافقة... الأسباب الرئيسية هي التحول الهيدرولوجي لللاجون و المياه العادمة بالإضافة إلى مشكل التسميد المفرط. التحاليل جارية"
نسرد هذه الشهادة لباحث جامعي و أستاذ سابق بجامعة شعيب الدكالي لنستعين بها في فهم ما يجري حاليا للنوارس بشاطئ الجديدة التي تنفق أمام أعيننا كل يوم منذ ما يزيد عن شهر.

في إطار تطویر قنواته الخاصة ببیع التذاكر، یطلق المكتب الوطني للسكك الحدیدیة، ابتداء من الاثنین 12 أكتوبر الجاري، "خدمة القرب" وهي قناة جدیدة للتوزیع، تسهل للزبناء عملیة اقتناء تذاكر القطار بجعلها في متناولهم لدى وكالات شریكة موزعة على مختلف أحیاء المدن.
وأوضح بلاغ للمكتب، اليوم السبت، أنه سيتم، بشراكة مع "الشعبي كاش" وتسهیلات، إطلاق "خدمة القرب" تدریجیا على مستوى 3000 وكالة تابعة لهذین الفاعلین، مضيفا أنه سیتم تعزیز هذه الخدمة التي تروم تعزیز "بیع القرب" لدى شبكات أخرى متعددة الخدمات مثل "وفا كاش"، و"بريد كاش"، و"كاش بلوس" وغيرها.