إعادة انتخاب ربيعة مرسية رئيسة للمكتب التنفيذي

شهدت مدينة طنجة يوم السبت 21 ماي 2022 إعادة تجديد مكتب مؤسسة المكي مرسية الدولية للثقافة.
وذلك من خلال جمع عام تأسيسي نظم على الساعة الخامسة والنصف مساء بقاعة مركز الاستقبال حسنونة بطنجة.

انطلق الجمع العام بكلمة افتتاحية للسيدة ربيعة رئيسة المؤسسة رحبت من خلالها بكافة الأعضاء المؤسسين، بحيث قامت اللجنة بمناقشة مشروع القانون الأساسي للمؤسسة والخروج بأهداف التي تنحصر فيما يلي:
• تخليد ذاكرة المرحوم المكي مرسية وتاريخه في مسار الفن المغربي عموما والتشكيلي على وجه الخصوص
• تعزيز القيم الفنية والثقافية المغربية
• السهر على التآخي بين ثقافات المجتمع المغربي والثقافات الاخرى
• تعزيز معرفة الفن المغربي خارج التراب الوطني
• مد جسور التواصل والتعاون مع الجمعيات والمراكز والمؤسسات الثقافية والفنية جهويا ووطنيا ودوليا
• إنشاء فضاءات لتبادل كل ما هو ثقافي وفني
• أخد التدابير اللازمة الوقائية لمكافحة تدهور الفن والفنانين في أشكاله المختلفة
• ترسيخ ثقافة تقارب النوع في المجال الثقافي والفني
• التعريف بالمغرب كبلد ملتقى الحضارات.
وبعد المناقشة والتفاعل والمصادقة على القانون الأساسي مع مداخلات الحضور انتقل الجمع العام إلى انتخاب مكتب المؤسسة.
وجاء تشكيل مكتب الجمعية كالتالي:
ربيعة مرسية: الرئيسة
مستشارة في مجال الهجرة باسبانيا بهيئة المستشارين آدادي فرع مدريد، سيدة أعمال سابقا والمُؤسسة. مؤسسة المكي مرسية الدولية للثقافة بإسبانيا وفرعها بمدينة طنجة. المغرب
- وداد حدوش: نائبة للرئيسة.
إطار إداري موظفة بجماعة طنجة المدينة. فاعلة جمعوية رئيسة جمعية بسمة أمل للأعمال الاجتماعية والصحية والتنموية، عضوة ومستشارة في الهيئة العالمية السلام و التعايش وعضوة في الهيئة الاستشارية مع المجتمع المدني جهة طنجة تطوان الحسيمة نائبة رئيسة لجنة التعاون و الشراكة.
- هشام بوغنايم: الكاتب العام.
موظف وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بطنجة. حاصل على ماستر القانون الخاص. حاصل على أهلية مزاولة مهنة المحاماة. باحث في الشأن و قضايا الصحية
فاعل حقوقي و مدني ونائب رئيس مؤسسة طنجة الكبرى للشباب والديمقراطية
- علي المطهري: نائب الكاتب العام.
باحث في سلك الدكتوراه
- مهتم بالفكر الاسلامي وتاريخ الاديان والتصوف. ويشتغل حاليا على العلاقات الدولية من منظور ديني، ويهتم بالمعلوميات والبرمجة والديزاين.
- بديعة مرسية: أمينة المال.
ابنة شيخ المبدعين المكي مرسية وسيدة أعمال، صاحبة مطعم مارفيل في جزيرة مايوركا. إسبانيا
- لطيفة العمارتي: نائبة أمينة المال.
استادة اللغة الإسبانية بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية جامعة عبد المالك السعدي بطنجة. باحتة في ثقافات ولغات العالم الابيري و الابيروامريكي. اديبة، شاعرة ومترجمة. طرجمت عدة كتب للاسبانية ولها ديوان شعر من دار النشر "ديوان" بمدريد
المستشارون:
- نورالدين مغوز:
أستاذ اللغة العربية متقاعد. زجال. مسرحي. مدير سابق لمجموعة من المهرجانات. منشط ثقافي وفني. عضو مؤسس لمجموعة من جمعيات المجتمع المدني بمرتيل .
- عبد الواحد أشبون:
فنان تشكيلي. استاذ الفنون الجميلة والمؤرخ للذاكرة الفنية لمدينة مرتيل وهو من جيل الرواد. شارك في عدة معارض وتظاهرات فنية وثقافية. ينتمي الى مدرسة تطوان التشكيلية.
- كريمة رحالي:
كريمة رحالي من مواليد مدينة طنجة أستاذة اللغة العربية بالسلك الثانوي التأهيلي، حاصلة على الدكتوراه في الأدب العربي وحدة النص القديم. رئيسة رابطة كاتبات المغرب فرع طنجة. عضو بنادي الفكر بطنجة، ناشطة في الحقلين التربوي والثقافي، لها إسهامات في الشعر شاركت في ديوان شعري جماعي و مجموعة شعرية. لها مقالات في النقد الأدبي وحاليا تشتغل على إعداد كتاب في موضوع أطروحتها، قريبا سيكون قيد الطبع.
- نادية المواق.
استاذة اللغة الفرنسية بالتعليم الثانوي العمومي. وفنانة تشكيلية وقد تم عرض أعمالها عرضت داخل وخارج المغرب و شاركت كثيرا في العمل الجمعوي و تسعى دائما لتحقيق كل ما فيه الخير والإفادة للغير وخاصة للوطن الحبيب.
- هدى الخمليشي
فنانة تشكيلية عصامية، حاصلة على دبلوم التكوين المهني الفني، الرسم، السينوغرافيا، النحت. مستوى السلك الثاني شعبة القانون. حاصلة على شهادة الكوتش او التدريب المعتمد في التنمية الذاتية. شاركت في عدة معارض داخل و خارج الوطن.
- علي بن سليمان.
طالب باحث على شهادة الماستر تخصص اللوجستيك والنقل الدولي. اطار بالقطاع الخاص. وشغوف بالعمل الثقافي والاجتماعي
- مروان الصنهاجي:
الحاصل على الإجازة في القانون الخاص القسم العربي. الصفة خريج ماستر قانون المدني والأعمال التجربة تدريس الأجانب اللغة العربية والثقافة العربية بمعهد لوررن فور لايق. ثم تجربة في مجال المحاسبة والاستشارات القانونية.
- عمر القاسمي:
الحاصل على الإجازة الأساسية في العلوم القانونية تخصص القانون الخاص، خريج ماستر القانون المدني والأعمال من جامعة عبد المالك السعدي بطنجة، ناشط ثقافي مهتم بالشأن الثقافي والفني.
وبعد انتخاب أعضاء المجلس تمت تلاوة وقراءة القانون الأساسي للمؤسسة، ﻭﺍﻧﺘﻬﺖ ﺃﺷﻐﺎﻝ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺍﻟﻌﺎﻡ في ﺟﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻭﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﻭﺍﻟﺪﻳﻤﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔ. ﻭﺍﺧﺘﺘﻤﺖ ﺑﺘﻼﻭﺓ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ربيعة مرسية ﺭﺋﻴﺴﺔ ﺍﻟمؤسسة ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺒﺔ ﻟﻨﺺ ﺑﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﻮﻻء ﻭﺍﻻﺧﻼﺹ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻋﺔ ﻟﻠﺴﺪﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻧﺼﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ