على هامش الدورة التاسعة لمهرجان جوهرة

أطلقت اللجنة المنظمة لمهرجان جوهرة بالجديدة مسابقة "مواهب جوهرة"، في دورتها التاسعة التي دأبت على الإعلان عنها في جل دورات المهرجان، والتي أصبحت مشتلاً للمواهب الوطنية اليافعة.
وحسب بلاغ اللجنة المنظمة فإن أبواب الترشيح مفتوحة في وجه المبدعين الشباب من 02 إلى 21 يونيو 2019، وتتمثل أهم أهداف هذه المسابقة في دعم الثقافة الموسيقية في صفوف الشباب، واكتشاف مواهب يافعة في جميع المجالات الغنائية منها الراپ، الهيب هوپ، الروك فيزيون والفن الغنائي الشعبى.

تحت شعار:"فن الملحون المغربي؛ تراث إنساني لامادي"

تنظم الجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة تحت إشراف عمالة اقليم الجديدة وبدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والمجلس الإقليمي للجديدة والجماعة الترابية لآزمور وبتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال، المهرجان الدولي لفن الملحون "ملحونيات"، من 14 الى 16 يونيو2019 بساحة ابرهام مول نيس آزمور.وذلك تحتشعار: «فن الملحون المغربي؛ تراث إنساني لامادي».

أسدل الستار مساء الأحد 28 ابريل الأخير على فعاليات الدورة 12 ل"مهرجان الضحك للجديدة" بعد احتفالية فنية باذخة و ضاحكة طيلة أيام الأربعة،تابعها جمهور من عشاق الضحك وأثث مراحلها ثلة من الفنانين الشباب إلى جانب قامات من المدعين المغاربة..
مدينة الجديدة،جوهرة الأطلسي كانت عند الموعد ،ككل سنة ،بأمواجها"المصفقة" وفضاءاتها الرحبة: فضاء أمواج،ساحة البريجة، و رحاب "مسرح عفيفي" العريق الذي إعتلى ركحه، كمكرم و بإستحقاق وأمام جمهور وفي للتاريخ الفني الوطني، الفنان القدير: صلاح الدين. بنموسى..

بشراكة مع act4community قدمت فرقة أمجاد للمسرح يوم السبت 26 ماي 2019 على الساعة العاشرة و النصف مساءا ً بالمركب الثقافي للمكتب الشريف للفوسفاط بالجديدة ، المسرحية الكوميدية الاجتماعة ''طامو مولات الشان '' و التي عرفت اقبال جمهور كبير من طرف أسر أطر المكتب الشريف للفوسفاط وفعاليات المجتمع المدني بالجديدة ، مسرحية طامو مولات الشان لمؤلفيها أحمد تميم وعبد الرحيم شبشوب ولمخرجها هشام عطواشي ، من تشخيص عبد الكريم مسلم و شيماء الزرواني، خالد عادل ، أسماء الصادقي و أحمد تميم .

تستعد مدينة الجديدة خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 28 أبريل الجاري، احتضان فعاليات الدورة 12 لـ"مهرجان الضحك للجديدة" تحت شعار "لنتقاسم الضحك ونؤمن مستقبلنا''.