تطلب المشروع، الذي يوجد بحي الفتح بمدينة الرباط والممتد على مساحة 20000 متر مربع، موزعة على ثلاث مستويات بما فيها المجمع التجاري على 5500 متر مربع، وفضاء خاص بالمطعمة، ومرآب للسيارات بطاقة استيعابية تصل إلى 220 سيارة، و30 محلا وفضاء خاص بألعاب الأطفال، استثمارًا بـلغ 170 مليون درهم، وأتاح خلق 460 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

التهيئة التي بلورتها مجموعة مورينساي الكندية، ستوفر نموذجا جديدا ومبتكرا للتسوق، وهو النموذج الذي سيتم العمل به في جميع المتاجر بحلول عام 2020.
يوفر السوق الممتاز مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية وغير الغذائية مع أكثر من70000 مرجع.
ولجت أسواق السلام، المتخصصة في التوزيع، والتابعة لمجموعة يينا القابضة مرحلة جديدة في مسار نموها بتدشينها وافتتاحها رسميا اليوم بحي الفتح بالرباط، مجمعها التجاري الـ 14، والذي تطلب استثمارا بقيمة 170 مليون درهم، وأتاح خلق 460 منصب شغل مباشر وغير مباشر.
وجرت مراسيم التدشين بحضور السيدة ماما تاجموعتي، الرئيسة المديرة العامة لأسواق السلام، والمساهمين في مجموعة يينا القابضة، والسيدة سارة كرومي، الكاتبة العامة لمجموعة يينا، والسيد عبد الكريم تسين، المدير العام لأسواق السلام، فضلا عن مجموع شركاء المشروع.
وبهذه المناسبة، صرحت سارة كرومي، الكاتبة العامة لمجموعة يينا القابضة قائلة "يترجم هذا المجمع التجاري الممتاز الجديد بالرباط الالتزام المتواصل للمجموعة بتطوير فروعها وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المحلي. لقد أتاح استثمارنا إحداث 460 وظيفة وسيساعد في دعم تطوير المدن التي نتواجد فيها، بما يتماشى مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله".
وتم تصميم هذا المجمع التجاري الممتاز الجديد الممتد على مساحة إجمالية تبلغ 20000 متر مربع، منها 5500 متر مربع خاصة بالمبيعات، وفق أحدث طراز ليوفر تجربة مبتكرة للزبون. وأشرفت المجموعة الكندية مورينساي، وهي شركة عالمية متخصصة في بناء وتصميم مشاريع مجمعات الأسواق الممتازة على تهيئته.
من مدخل المجمع، يوجد سوق حقيقي مساحته 1400 متر مربع، يوفر أجواءً مماثلة لتلك الموجودة في السوق التقليدية، حيث يقدم الفواكه والخضروات الطازجة ومحلات الذواقة: مخبزة، حلويات ولكن أيضًا الجزارة، الأسماك، الدواجن، الجبن والشاركيتري. يمكن للزبائن الحضور ومشاهدة إعداد المنتجات مثل العجن وإعداد الخبز والحلويات مباشرة.
يضع المجمع أيضا المهارة المغربية في دائرة الضوء: فهو يقدم أكثر من 200 منتوج محلي بفضل الشراكة بين أسواق السلام ووكالة التنمية الفلاحية.
ويقترح المتجر "فضاء المائدة" وهو ابتكار آخر يتمثل في تشكيلة من الوجبات الخفيفة والأطباق المطهوة والسلطات والمشاوي للتناول بعين المكان أو للأخذ، ما يعد مثاليا لمرتادي المتجر ومأجوري المكاتب المجاورة.
كما يحتوي هذا المجمع التجاري الممتاز الجديد، فضاءات مختلفة مخصصة لعوالم المنزل، الصيانة، الجمال، التكنولوجيا العالية، الهواتف، ومنتجات القشدة والألبان. ويقدم الفضاء الخاص بالموضة على مساحة 400 متر مربع مجموعات الملابس الجاهزة لجميع أفراد الأسرة، مقدمة من طرف العلامة البرتغالية CODE، والمطروحة بشكل حصري في أسواق السلام.

ويضم المجمع أيضًا، رواقا تجاريا في الطابق الأرضي يحتوي على 30 متجرًا، بالإضافة إلى صالة طعام وفضاءات الألعاب في الطابق الأول.
وقال السيد عبد الكريم تسين، المدير العام لأسواق السلام "مع هذا السوق الممتاز الرابع عشر، تدشن أسواق السلام مفهومًا جديدًا للتسوق "شوب إن شوب" عبر هذا المجمع التجاري المتميز. لن يشعر زبناؤنا بعد الآن بالتجول في أجنحة سوق ممتازة ولكنهم سينتقلون من متجر متخصص إلى آخر، ما يوفر مسار تسوق أكثر بساطة ومتعة، وذلك بفضل العوالم التي أنشأناها للسوق والمنتجات الطازجة والأزياء والأجهزة المنزلية والوسائط المتعددة".
للتذكير، افتتحت أسواق السلام أول متجر لها في الرباط سنة 1998 في حي الرياض. ومنذ ذلك الحين، استمرت العلامة في النمو، وهي تضم اليوم شبكة من 14 سوق ممتاز في المدن الرئيسية في المغرب: أكادير، الدار البيضاء، الصويرة، القنيطرة، مراكش، المحمدية، وجدة، الرباط، طنجة وتمارة.
مع مساحة مبيعات تبلغ 55000 متر مربع ، وأكثر من 70000 منتوجا ونحو 7500 مكان لوقوف السيارات، ارتقت أسواق السلام أيضًا في غضون بضع سنوات لتصبح رائدة في مجال الولاء في الأسواق الممتازة. تضم العلامة التجارية، التي تستقبل 50000 زبون يوميًا، أكثر من مليون عضو في برنامج الوفاء الخاص بها. وبالإضافة إلى بطاقات BLUE و GOLD ، فإنها توفر ابتكارًا من حيث حلول الدفع في قطاع توزيع منتوجات الاستهلاك الرئيسية، باستخدام بطاقة L'CARNET التي تتيح التسوق مقابل الدفع في نهاية الشهر بدون فوائد.
منذ نونبر 2018، تواصل أسواق السلام إنجاز مشروعها في سطات، الذي يتمثل في بناء مركب أسواق الشاوية على مساحة 7 هكتارات باستثمار يبلغ 200 مليون درهم. وسيشمل مركز تجاريا مع سوق ممتازة بمساحة 5000 متر مربع وشقق فندقية وحديقة ترفيهية. وسيساهم هذا المجمع في تعزيز جاذبية الجهة مع المساهمة في نموها الاقتصادي.

الأرقام الرئيسية:
- استثمار بـ 170 مليون درهم
- 160 منصب شغل مباشر
- 300 منصب شغل غير مباشر
- مساحة إجمالية تبلغ 20000 متر مربع
- مساحة مبيعات 5500 متر مربع
- 70000 منتوج
- مرآب بـ 130 مكان لوقوف السيارات
- خط من 02 صندوق للأداء
- رواق تجاري يضم 16 محلا